منتديات الاستراحة


منتديات الإستراحة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطاء شائعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسطوري
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : جيد إنشاء الله
السٌّمعَة : 0
نقاط : 25135
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

بطاقة الشخصية
hooxs: 10
التفريد:

مُساهمةموضوع: أخطاء شائعة   الجمعة 01 مايو 2009, 3:01 pm


أخطاء
شائعة
-----------------------------------------
1- تقبيل المصحف.
قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ،
لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )

2-
قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
(
قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من
الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن
التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع
من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )

3- قولهم عن الحجر حجر
إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن
أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل
لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ،
حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا
الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )

4- كتابة { ص ، صلع }
اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
(
ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا ينبغي للمؤمن
أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه )

5- صلاة
المريض بالإصبع عند العجز.
( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس
بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
6- قضاء الصلاة
الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها
إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من
الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا
ذكرها )

7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
:
( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )

8-
انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد
جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما
ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن
الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .

9- تسمية ملك الموت
بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك
الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .

10- رفع الرجلين أثناء
السجود :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع
شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو
أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل )
.
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ،
فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع
مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز
رحمه الله تعالى ) .

11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن
نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي
سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا
يجوز..... )

12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخ الإسلام
بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها
الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة )
.

13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
هذا خطأ ، بل على الجميع
أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف
في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .

14- قولهم للسائل والمحروم ،
المحروم هو البخيل :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( المحروم هو من
حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) .

15-
المصافحة بعد الصلاة دائماً :
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( وأما
المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا
قبل ذلك فهي سنة ) .

16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع
:
فهذه الزيادة لا أصل لها .

17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن
الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
....
وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .

18-
قولهم أطال الله بقاءك :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا ينبغي
أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر
الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه
، فلا بأس بذلك ) .

19- قولهم دفن في مثواه الأخير :
قال الشيخ محمد بن
عثيمين رحمه الله :
( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ،
لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار
البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما
الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .

20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر
:
قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية
بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات
.وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي !
وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على
بَغَضِهِ وكثافة جهله .

21- قول بعضهم راعنا :
قال تعالى : ﴿ يا أيها
الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾

22- قولهم في ميقات المدينة
أبيار علي :
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
(................ ميقات أهل
المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ،
ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي
أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ
وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة
ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } )

23- قول
الحمد لله بعد الجشا :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( العامة إذا
تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا
قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل
ذلك )

24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام
:
وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من
تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من
الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .





أرجو ألا تنسونا من
الدعاء

_________________
التوقيع :admin

.
..
...
....
.....

إن تكن ذا همة تصل للقمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akram7.jeeran.com
 
أخطاء شائعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستراحة :: الآقسآم العامة :: فـي رحاب الله-
انتقل الى: