منتديات الاستراحة


منتديات الإستراحة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد مضاعفة الفول والطعمية ..ماذا ياكل 84%شخصاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسطوري
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 540
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : جيد إنشاء الله
السٌّمعَة : 0
نقاط : 25947
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

بطاقة الشخصية
hooxs: 10
التفريد:

مُساهمةموضوع: بعد مضاعفة الفول والطعمية ..ماذا ياكل 84%شخصاً   الخميس 31 يناير 2008, 4:14 pm

بعد مضاعفة أسعار الفول والطعمية .. ماذا يأكل 84 % من شعب مصر؟ .. المواطنون: نريد بلداً آخر نستطيع أن نعيش فيه





28th January


رغيف العيش وقرص الطعمية وطبق الفول ورأس بصل.. أمن قومي وغذائي لا يستطيع 84% من الشعب الاستغناء عنها. حيث تمثل هذه المنظومة مسألة حياة لهؤلاء الأفراد الذين يعتمدون عليها في حياتهم اليومية للتحايل علي الأحوال الاقتصادية وانخفاض الدخول.
فالأسرة تستطيع أن تلتف حول الطبلية لتفطر أو تتغدا أو تتعشي بـ 150 قرش وتحمد الله وتسأله أن يديمها نعمة إلا أن الأقدار التي أتت بهذه الحكومة الجاثمة علي صدر الشعب أبت أن يظل هذا السلام الغذائي موجوداً ليرتفع سعر كيلو الفول المدمس إلي 6 جنيهات بدلاً من ثلاثة وكذلك الزيت والطحينة والزيت الحار والبصل بنسبة 100% أيضا.
وأصبح السؤال الآن ماذا يأكل 84% من فقراء الشعب؟
>المسائية الأسبوعي< حاولت الاجابة علي السؤال..
ارتفاع الأسعار 100%
في البداية يقول ناصر عبدالرحمن >صاحب عربية فول<: إن الوجبة الأساسية التي لا يستطيع المصريين الاستغناء عنها هي الفول والدليل علي ذلك أن هناك زبائن تتناول طعام الافطار والغداء والعشاء عندي ولكن ارتفاع أسعار الفول أدي إلي انخفاض الإقبال حيث ارتفع سعر الأردب >150 كيلو< من 450 إلي 900 جنيه دفعة واحدة أي زيادة بنسبة 100% بالإضافة لارتفاع أسعار السلع المكملة مثل الطحينة التي وصلت إلي 14 جنيها وزجاجة الزيت العادي 9 جنيهات والزيت الحار إلي 14 جنيه للكيلو. مما أدي إلي حدوث مشاكل كثيرة بيننا وبين الزبون لإعتراضه علي رفع الأسعار إلي جانب عزوف البعض عن تناول الساندوتشات وأطباق الفول بعد أن ارتفع سعرها من جنيه إلي 150 قرش و2 جنيه في كثير من الأماكن.
ويشير ناصر إلي أن هذه الأسعار قد أدت إلي انخفاض معدلات البيع التي تعودنا عليها والتي كانت تصل في اليوم الواحد إلي 15 كيلو فول أما الآن فلا تتعدي مبيعات الورديتان الصباحية والمسائية سوي 5 كيلو فقط ولذلك أصبحت أرباحنا محدودة جداً ولا تكفي طاقم العمل في الوريتين والذي يتكون من 6 أفراد كل واحد منهم لديه أسرة هو مصدر رزقها الوحيد.
رضيت بالهم
ويقول محمد كامل محمد حاصل علي بكالوريوس خدمة اجتماعية ويعمل علي >عربية فول<: بعد أن شبعنا شعارات وأحلام في الجامعة صدمنا بالواقع ووجدت نفسي أعمل علي >عربية فول< وقنعت بذلك إلا أن الواقع لم يرض فأصبحت مهدد بتركها في أي وقت بعد أن انخفض الإيراد جداً وانخفضت معه اليومية من 10 جنيهات إلي 8 جنيهات وذلك بعد الارتفاعات الرهيبة في أسعار الفول.
ويضيف محمد: لم تتسبب ارتفاع أسعار الفول في معاناتي فقط بل في معاناة الأسرة أيضا التي يعد الفول هو طعامها الأساسي وكانت جنيهات قليلة تكفي لأيام عديدة بفضل هذه الوجبة الشعبية ولكن الآن ماذا تفعل لي 8 جنيهات وأنا مسئول عن أسرة مكونة من 4 أخوات بالدراسة ووالدتي ونسكن بالايجار وكان الفول ومازال هو الأمل الوحيد للاستمرار والذي نتمني أن يعود لأسعاره الطبيعية.
لحمة الفقراء
يقول صبري سيفين يونان مشرف أمن بأحد العقارات بالجيزة: إن الفول عندنا بمثابة اللحمة التي لا نراها إلا في المناسبات ولن يشعر أحد بارتفاع أسعار الفول سوي البسطاء والفقراء فأنا لدي ثلاثة أولاد وكان طبق الفول بجنيه يكفي للافطار ويزيد أما الآن بـ 2 جنيه لا يكفي والبائع معزور فماذا يأكل الفقراء؟
ويقول محمد مصطفي >معهد فني تجاري<: الفول عند المصريين مثل العيش البلدي المدعم تماماً أي أنه سلعة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها وكان يجب أن يكون هناك رقابة علي أسعار هذه السلعة التي يعيش عليها 90% من المصريين.
5 ملايين جنيه
ويقول حازم عبدالرحمن >بائع<: بعد ارتفاع أسعار الفول أصبحت كل السلع المكملة >مضروبة< وغير جيدة فمثلاً الزيت الحار المفروض أن يكون لونه أسمر داكن ولكنه الآن أصبح مثل لون الزيت العادي وارتفع سعره مرة واحدة من 8 إلي 15 جنيهاً والطحينة أصبحت كلها دقيق وردة وارتفع سعرها من 8 إلي 14 جنيهاً وهذه الارتفاعات في الأسعار لم يستفد منها سوي التجار فأنا اعرف تاجر فول ربح أكثر من 5 ملايين جنيه دفعة واحدة بسبب تخزينه لكميات كبيرة من الفول باعها بضعف الثمن بعد ارتفاع الأسعار.
ويقول أشرف حسب النبي محمد: لدي 6 أطفال خمسة أولاد وبنت وبالطبع نعتمد مثل معظم الأسر المصرية علي الفول كوجبة رئيسية في متناول أيدينا لذلك فنحن إذا استطعنا أن نصبر علي ارتفاع أسعار كل السلع لن نستطيع أن نصبر علي ارتفاع الفول وإلا فماذا نأكل؟!
السماد والضريبة
ويقول حسانين علي >فلاح< إن السبب الرئيسي لارتفاع سعر الفول هو ارتفاع أسعار السماد والكيماوي والذي يحتكره بنك التنمية والائتمان الزراعي بالإضافة إلي ارتفاع سعر الضريبة علي الأراضي الزراعية إلي الضعف تقريباً حيث ارتفعت علي القيراط الواحد من 68 إلي 120 جنيه في كل ستة شهور.
ويضيف حسانين إننا دائماً ننظر إلي رؤوس المشاكل ولا ننظر إلي جذورها.
الاكتفاء الغذائي
تقول د.عنايات النجار أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة إن ارتفاع أسعار الفول والطعمية كإحدي أهم الأكلات الشعبية لا يؤثر فقط علي الفقراء والمعدمين بل يؤثر علي جموع الشعب المصري بما فيه الطبقة الوسطي التي سقطت تحت خط الفقر منذ زمن بعيد والتي تتأثر أكثر من تأثر الفقراء المعدمين الذين قد يجدوا من يقف بجوارهم من القادرين فيما نطلق عليه التكافل الاجتماعي.
أما من كنا نطلق عليهم مصطلح الطبقة الوسطي فهؤلاء يتجرعون عذاب ارتفاع الأسعار من ناحية ومن ناحية أخري فهم لا يدخلون تحت مظلة التكافل الاجتماعي نظراً لمكانتهم الاجتماعية التي لا تتناسب مع مكانتهم الاقتصادية فهؤلاء بالفعل أكثر المتضررين من ارتفاع أسعار الفول.
لذلك كان يجب علي الحكومة أن تتخذ جميع السياسات والإجراءات التي تصل بنا للاكتفاء الغذائي وأولي خطوات هذا الطريق هي توفير وضبط أسعار الخبز والفول وإلا فلتترك الشعب يموت جوعاً.
المسائية

تحقيق: مساعد الليثي

_________________
التوقيع :admin

.
..
...
....
.....

إن تكن ذا همة تصل للقمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akram7.jeeran.com
Useful
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد الرسائل : 59
السٌّمعَة : 0
نقاط : 25148
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

بطاقة الشخصية
hooxs: 10
التفريد:

مُساهمةموضوع: رد: بعد مضاعفة الفول والطعمية ..ماذا ياكل 84%شخصاً   الإثنين 06 أكتوبر 2008, 1:23 am

جميل واتمنى لك الافضلية
في طرح المواضيع
شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعد مضاعفة الفول والطعمية ..ماذا ياكل 84%شخصاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستراحة :: الأقسام الأجتماعية :: منتدى الأخبار والأحداث-
انتقل الى: